ما هو IR و Bluetooth و WIFI و LIFI


 

1

تعرف على بعض التقنيات اللاسلكية البعض من هذه التقنيات معروفه لدينا جميعا و بعضها الاخر لا نعرفه او غير متوفر في بلادنا , و اليوم سنقوم بالتعرف على كل هذه التقنيات الرائعه :

ما هو IR :

ir-210app_

IR هي اختصار لكلمه InfraRed هو نوع من أنواع المنافذ يستخدم الموجات الضوئية تحت الحمراء لنقل البيانات بين بعض الأجهزة الـ IR يستخدم في الـ Remote Control في اغلب الاجهزه التي تحتاج للتحكم بها لريموت و ايضا كانت اجهزه النوكيا القديمه كانت تستخدم هذا النظام لنقل بعض البيانات صغير الحجم بين الاجهزه .

عيوب الـ IR

أولا: الأشعـة تحت الحمراء هي تكنولوجيا تعتمد علــى خط النظر فعلـى سبيل المثال يجب توجيه جهاز التحكم عن البعد باتجاه التلفاز لكي يتم تنفيذ الأمر

ثانيا: الأشعة تحت الحمراء هي تكنولوجيا تعتمد علـــى الفردية فمن خلال الأشعة تحت الحمراء يمكن ارسال البيانات من الكمبيوتر الشخصي إلى المحمول، ولكن لا يمكن ارسال هذه البيانات من الكمبيوتر الشخصي إلى المحمول و الى كمبيوتر آخر في نفس الوقت ..

ماهو BlueTooth

2

البلوتوث (Bluetooth) :-

3

البلوتوث هي تقنية اتصالات راديووية في نطاق الموجات القصيرة صممت لنقل البيانات لمسافات قصيرة من (1 – 100) متر وباستهلاك كميات ضئيلة من الطاقة وتستخدم هذه التقنية بشكل كبير في نقل البيانات بين الأجهزة المحمولة وفى الملحقات الطرفية للحاسب.

 

تعريف البلوتوث :-

يُمكّن نظام البلوتووث الأجهزة الموجودة في إطار تغطية الموجات من الاتصال مع بعضها بعضا تستخدم هذه الأجهزة في الحقيقة موجات لاسلكية للاتصال في ما بينها لذلك لا يشترط بوجود الأجهزة في صف واحد أو على خط واحد بل يمكن ان تكون الأجهزة موجودة في غرف مختلفة ولكن يجب أن تكون إشارة البلوتوث قوية لتغطي هذه المساحة.

بلوتوث هو معيار تم تطويره من قبل مجموعة من شركات الإلكترونيات للسماح لأي جهازين إلكترونيين – حواسيب وهواتف خلوية ولوحات المفاتيح… بالقيام بعملية اتصال لوحدها بدون أسلاك أو كابلات أو أي تدخل من قبل المستخدم.

الشركات التي تنتمي إلى مجموعة الاهتمام الخاص ببلوتوث، والتي يقدر عددها بحوالي 1000 شركة، تريد أن تحل اتصالات البلوتوث اللاسلكية محل الأسلاك لوصل خطوط الهاتف والحواسيب.

تطبيقات تقنية البلوتووث :-

تستخدم تقنية البلوتووث في عدة تطبيقات مفيدة في حياتنا اليومية منها:

1- من الممكن وصل أجهزة الهاتف الخلوية مع بعضها أو مع أجهزة أخرى (الميكروفونات مثلا) أو مع أدوات السيارة.

2- شبكة حاسوب صغيرة بين الحواسيب الموجودة في مساحة جغرافية صغيرة(شبكة شخصية).

3- وسيلة إدخال للحاسوب مثل الفأرة أو لوحة المفاتيح حيث يتم الاستغناء عن الأسلاك.

4- وسيلة إخراج للحاسوب مثل الطابعات حيث يتم الاستغناء عن الأسلاك.

5- نقل الملفات والمعلومات بين الأجهزة عبر نظام نقل العناصر.

تاريخ البلوتوث :-

منذ العام 1980 جرت محاولات حثيثه لاحلال الربط بين الاجهزه المختلفة بواسطة الأسلاك بأسلوب وطريقه جديده تعتمد على الاتصال اللاسلكي.

كل هذه المحاولات كانت تواجه مصاعب كثيره تتلخص في(الاستهلاك الاضافي للكهرباء, إلى جانب الثشويش الحاصل من الاجهزه المربوطه بعضها ببعض. كانت المشكلة الأكبر تكمن في غياب معايير واسس ثابتة ومتفق عليها من قبل الجميع. في تلك الأثناء كان يعتقد أن تقنية الأشعة تحت الحمراء (infrared) هي البديل والحل الأمثل لعمليات الاتصال والربط اللاسلكي, ولتحقيق ذلك قامت 30 شركة ومؤسسة تقريبا في شهر أغسطس من عام 1993 (منها HP, IBM, Digital) بالعمل معا لتاْسيس ما سمي ب IrDA (Infrared Data Association). الهدف كان استحداث ميثاق (بروتوكول) متفق عليه للاستخدام في عمليات نقل المعلومات اللاسلكي عبر الاشعه تحت الحمراء (Infrared).

كان من المقدر لهذه التقنية الجديدة أن تصارع مع مشكلة صعبة وهي ضرورة الاتصال البصري بين الاجهزه المختلفة كشرط أساسي لإتمام عملية الربط. لاجل ذلك تم الاستعانه بشركة Ericsson لايجاد طريقة ربط لاسلكي تحل محل الربط السلكي. كنتيجه للابحاث توصلت كل من الشركات (Ericsson, Nokia, IBM, Toshiba, Intel) إلى صياغة مجموعه من المواصفات (specifications) المتفق عليها, والتي استقت كما من المعرفة والمعلومات من ال IrDA. قادت هذه المواصفات في النهاية إلى ايجاد وتأسيس ما يعرف بالـ (بلوتوث).

كلمة بلوتوث (بالعربيه “السن الأزرق” ،Bluetooth in English, Blatand in Danish) أخذت من اسم ملك دنماركي (Harald Blåtand) عاش في القرن العاشر للميلاد, اشتهر بمقدراته الفريده على الاتصال مع الاخرين. ويرجع له الفضل الأعظم في وحدة الدنمارك واعتناق أهلها المسيحية.

ومما يجدر ذكره أن اختيار اسم إسكندنافي – دنماركي لهذه التكنلوجيا الجديدة يدل على المساهمه الفعاله لشركة Ericsson السويدية لايجاد هذه التقنية الفعاله.

 

 

آلية عمل تقنية البلوتوث :-

جهاز البلوتوث يقوم بتوليد أمواج لاسلكية بتردد يبلغ(2.45 GHz), وقيمة هذا التردد قد تم الاتفاق عليه من قبل الاتفاقية العالمية لاستعمال الأجهزة الصناعية والعلمية والطبية ( ISM) قد تظن أن إشارات الأجهزة التي تعمل بتكنولوجيا بلوتوث والموجودة في غرفة معينة، ستتداخل فيما بينها مما يؤثر في عملية الاتصال ولكن هذا أمر بعيد الحدوث لأن الأجهزة ستكون على ترددات مختلفة وفي أوقات مختلفة مستخدمة تقنية معينة تسمى (قفزا تردديا ذا طيف منثور) (spread-spectrum frequency hopping ) باستخدام هذه التقنية فإن جهاز ما سيستعمل 79 ترددا فرديا مختلف بصورة عشوائية في دائرة معينة وقيمة التردد ستختلف بطريقة دورية أي أن جهاز البلوتوث سوف يغير قيمة التردد 1600 مرة في الثانية مما يعني أن أجهزة أكثر تستطيع الاستفادة من طيف الراديو المحدد وعلى ذلك فإن هناك احتمالا بعيدا جدا أن يقوم جهازا بلوتوث آخر باستعمال نفس التردد في نفس الوقت.

فكرة عمل البلوتوث Bluetooth :

الاتصال بين الاجهزة المختلفة بدون اسلاك تكنولوجيا الاتصال (بلوتوث) اللاسلكية هي مواصفات عالمية لربط كافة الاجهزة المحمولة مع بعضها البعض مثل الكمبيوتر والهاتف النقال والكمبيوتر الجيبي والاجهزة السمعية والكاميرات الرقمية. بحيث تتمكن هذه الاجهزة من تبادل البيانات ونقل الملفات بينها وبين شبكة الانترنت لاسلكياً. تم تطوير تكنولوجيا الاتصال اللاسلكي البلوتوث بواسطة مجموعة من المهتمين يطلق عليهم اسم Blutooth Special Interest Group GIS.

 

ما الفرق بين البلوتوث والاتصال اللاسلكي :

لاشك أن الاتصال اللاسلكي مستخدم في العديد من التطبيقات مثل التوصيل من خلال استخدام اشعة الضوء في المدى الاشعة تحت الحمراء وهي اشعة ضوئية لا ترى بالعين وتعرف باسم تحت الحمراء لان لها تردد اصغر من تردد الضوء الأحمر (ارجع إلى الاشعة الكهرومغناطيسة للمزيد من المعلومات). تستخدم الاشعة تحت الحمراء في اجهزة التحكم في التلفزيون (الرموت كنترول) وتعرف باسم Infrared Data Association وتختصر بـ IrDA كما انها تستخدم في العديد من الاجهزة الطرفية للكمبيوتر. بالرغم من ان الاجهزة المعتمدة على الاشعة تحت الحمراء إلا أن لها مشكلتين هما: المشكلة الأولى: أن التكنولوجيا المستخدمة فيها الاشعة تحت الحمراء تعمل في مدى الرؤية فقط line of sight أي يجب توجيه الرموت كنترول إلى التلفزيون مباشرة للتحكم به. المشكلة الثانية: أن التكنولوجيا المستخدمة فيها الاشعة تحت الحمراء هي تكنولوجيا واحد إلى واحد one to one أي يمكن تبادل المعلومات بين جهازين فقط فمثلا يمكن تبادل المعلومات بين الكمبيوتر وجهاز الكمبيوتر المحمول بواسطة الاشعة تحت الحمراء أما تبادل المعلومات بين الكمبيوتر وجهاز الهاتف المحمول فلا يمكن.

ماهو (WIFI)

4

الواي فاي (بالإنجليزية: WiFi‏)هي اختصار لـ Wireless Fidelity، أي البث اللاسلكي الفائق الدقة والسرعة ويستخدم لتعريف أي من تقنيات الاتصال اللاسلكي في المعيار IEEE 802.11 وهي التقنية التي تقوم عليها معظم الشبكات اللاسلكية WLAN اليوم فهي تستخدم موجات الراديو لتبادل المعلومات بدلاً من الأسلاك والكوابل .. كما أنها قادرة على اختراق الجدران والحواجز، وذات سرعة عالية في نقل واستقبال البيانات تصل إلى (54 Mb ps) وهناك عدة معايير للشبكات اللاسلكية حددها معهد المهندسين الإلكترونيين والكهربائيين IEEE، أشهرها (802.11 A ) وقد أقرّ قبله معيار (802.11 B ) وأحدث المعايير اليوم هي (802.11 N ) وهذه المعايير متوافقة مع بعضها في الغالب إلا أن مداها وسرعاتها متفاوتة ويتوقع لتكنولوجيا واى فاى أن تتطور وأن تتغير كما تتغير معظم التطبيقات التكنولوجية الأخرى

5

 

ماهي مميزات WiFi

عملية إعداد شبكاتها سريعة وسهلة، فهى لا تحتاج لتمديدات الاسلاك وحفر للحيطان ويمكن تحريك الأجهزة فيها بجميع الاتجاهات، وحملها والتجوّل بها بحيث يمكنك أن تبقى متصلاً بشكل دائم بالإنترنت، هي تتيح قدرًا كبيرًا من المرونة وبالتالى تزيد الإنتاجية وهى تتيح للمسافر البقاء متصلاً أثناء السفر تصل سرعة الاتصال عن طريق واى فاى إلى 54 ميغابايت في الثانية فسرعتها لا تقارن مع المودم الهاتف، بل هي أسرع بعدة مرات من الاتصال عن طريق الكيبل أو DSL، كما يؤكد غراهام ميلفيل، مدير تسويق المنتجات في قسم الأعمال اللاسلكية في شركة سيمبل تكنولوجيز Symbol Technologies و عداد شبكات واى فاى أرخص من الشبكات السلكية، وبخاصة على مستوى الشركات الكبيرة، كما يفيد ميلفيل، وإدارتها أقل تكلفة أيضًا، وسوف تستمر أسعارها في الهبوط نظراً لازدياد الطلب عليها واستمرار دعم الأجهزة لها من الممكن تركيبها في أماكن من الصعب تمديد كابلات فيها، المواقع الأثرية أفضل مثال على ذلك حيث يصعب إجراء الحفريات فيها إن لم يكن من المستحيل فعل ذلك الوثوقية reliabililty والأمان security.

ماهو LIFI :

lifi logo image
 

Li Fi هي اختصار لمصطلح Light Fidelity ، وهي تقنية اتصالات لاسلكية ضوئية عالية السرعة ، تعتمد على الضوء المرئي كوسيلة لنقل البيانات ، وهي من أبتكار أستاذ هندسة الإتصالات بجامعة ادنبرة باسكتلندا ” هارلد هاس ” وقد صنفت تلك التقنية كواحدة من أفضل الابتكارات لعام 2011 حسب مجلة التايم الأمريكية كل مصباح في العالم سيكون قادرا على نقل البيانات ، مصابيح الشارع ،مصابيح السيارات مصباح LED البسيط ( سريع جدا بحيث لا يمكن للعين المجردة رؤيته) يعمل هذا المصباح ب نظام D-Light ، هذا النظام مبني على خدعة رياضية تسمى OFDM (تعامد مضاعفة تقسييم التردد ) الذي يسمح بانتاج صمام بمعدل سريع جدا وغير مرئي بالنسبة للعين البشرية يجدر الإشارة إلى ان تكلفة هذه التقنية زهيدة ، ولديها المؤهلات للإنتشار على نطاق واسع ، كما انها أكثر أمانا وفاعلية من Wifi.

7

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s